اهمية الرياضيات في حياتنا اليومية


الرياضيات من العلوم العروفة والمتداولة حتى الآن فهي عبارة عن مقادير ووحدات وكميات وعمليات رياضية، وأيضا طريقة من طرق تمثيل البيانات، فهي تساهم في الكثير من العلوم الأخرى والتطبيقات المتنوعة والمتعددة، فهي أحد العلوم التي عرفها الإنسان منذ أكثر من 300 سنة، وذلك من خلال كتاب البابليون الذين قاموا بحساب الأرباح والفوائد وكتابة الأعداد في أعمالهم التجارية، وكانت تلك الحسابات تكتب على ألواح مصنوعة من الصلصال ويستخدموا في كتابتها قلم البوص وبعدها يتم وضعها في الفرن لتجف، وللرياضيات فائدة كبيرة في حياة الإنسان والعالم كله الذي نعيش فيه.

اهمية الرياضيات في حياتنا :


هذا العلم يقوم بدراسة كمية الأشياء وربطها مع بعضها البعض، وعلم الرياضيات يهتم بدراسة الأرقام والمعادلات، وفائدة الرياضيات تكون في المعاملات التجارية التي يقوم باستخدامها الكبير والصغير، وتساعد المخ  على التنشيط بأفكاره ومسائلة المختلفة في حل العديد من المشكلات، فتحول الرياضيات الإنسان الكسول الخامل إلى إنسان أخر متفتح الذهن.
ساعدت الرياضيات الإنسان منذ زمن بعيد وحتى زمننا هذا، فالأساليب الرياضية تعتبر العامل الأساسي في تقدم العلوم الطبيعية والعمل على تطورها، فقد حدث ارتباط قوي بين الحضارات المتنوعة بالأساليب المتقدمة، فالحضارات العديدة ارتبطت ارتباط وثيق بتقدم تلك الأساليب مما ساعد في ظهور عباقرة العلم مثل نيوتن الذي أسس في عصر النهضة الرياضيات الحديثة وباسكال وليبتز والخوارزمي ورائد عصر الفضاء والذرة ( آينشتاين).
تدرس الرياضيات بشكل تدريجي في المدارس من حيث الأبسط وصولا للأمور الأكثر تعقيدا، ويتم ذلك حتى تكون المعلومات مناسبة مع مستوى الطالب الفكري وهو يشمل الكثير من الموضوعات مثل الهندسة والإحصاء والجبر.

أكثر علوم الرياضيات أهمية

1- علم الفيزياء من أكثر العلوم التي تستخدم علم الرياضيات للقيام بتمثيل الرياضي للظواهر الطبيعية المتنوعة والمختلفة، فقد عمل على تسهيل تحليل ودراسة الظواهر المتنوعة وقام بتحويلها إلى أرقام تساعد في تسهيل التعامل معها والقيام بتحليلها تحليل تام.
2- ويستخدم علم الرياضيات ايضا في الهندسة، فيعتبر علم الهندسة هو تطبيق عملي لبعض العلوم الأخرى وخاصة علم الرياضيات وعلم الفيزياء، فيقوم علم الرياضيات باجراء حسابات هندسية.
3- تدخل الرياضيات في تطبيقات كثيرة ومنها الإحصاء فلا يمكن الاستغناء عن الإحصاء لأنه يدخل في مجالات صغيرة وكبيرة مثل النسب المئوية والمتوسط الحسابي، فلا يوجد أي مجال لا يحتاج إليهما.
4- علم الرياضيات ايضا يدخل في تمثيل البيانات من خلال طرق تمثيل البيانات، القطاعات الدائرية مما يساعد كثيرا في مجالات كثيرة مثل إجراء التحليلات، فهناك ارتباط كبير بين الرياضيات والاقتصاد، فعلم الاقتصاد لا يستغني عن علم الرياضيات.
5- علم الرياضيات له دور كبير في العلوم الإنسانية المتنوعة والمختلفة، فقد تحتاج العلوم الإنسانية علم الرياضيات في التمثيل البياني والمجالات الإحصائية.
6- كل فروع علم الرياضيات يؤكد أهمية الحياة داخل المجتمع، لا يستطيع الفرد تنظيم أموره إلا بالحساب، ولا تحديد ماله إلا بالحساب.
7- حساب المثلثات يعتم في علم الرياضيات بقياس المساحات الكبيرة والصغيرة والمسافات بطرق غير مباشرة مثل قياس المسافة بين جبلين أو قياس ارتفاع الجبل، وأيضا علم الهندسة الذي يهتم هذا العلم بمساحة السطوح والحجم والفضاء.
8- علم الفلك يساعدنا في معرفة حركة الشمس ومعرفة البروج وعروض البلاد وحركات القمر وانقلاب الليل والنهار.
9-علم الرياضيات يساعدنا في تحديد وقت الصلاة التي تختلف من مكان إلى آخر، ومن يوم لآخر، وذلك عن طريق معرفة المواقع الجغرافية وأحوال الشفق.
10- اهمية الرياضيات تختلف حسب تقدم المجتمع فقد يحتاج الى وسائل كثيرة مثل الترتيب والأزمان والأموال وحساب المقادير.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاقة الرياضيات بالطب

مادة الرياضيات